إدمان الاباحية

 إدمان الاباحية


٣٥%

من جميع المواد التى يتم تحميلها عبر الإنترنت في العالم ذات صلة بالإباحية.

كوكايين بصري هو اسم يتداول مؤخرا في لوصف شدة الادمان على الاباحية

 يشير إدمان المواد الإباحية إلى اعتماد الشخص عاطفيًا على المواد الإباحية لدرجة أنه يتعارض مع حياته اليومية وعلاقاته وقدرته على العمل.


 قد يكون هذا النوع من الإدمان شائعًا جدًا.  يعتبر بعض الأطباء أن إدمان المواد الإباحية هو اضطراب فرط النشاط الجنسي - وهو مصطلح شامل يشمل سلوكيات مثل الإفراط في العادة السرية.


 تشير دراسة أجريت عام 2019 إلى أن انتشار هذه الاضطرابات قد يكون حوالي 3-6٪.  ومع ذلك ، كان من الصعب تحديد المعدلات بسبب الافتقار إلى التصنيف الرسمي.


 لا يزال إدمان المواد الإباحية مسألة مثيرة للجدل ، لكن مختصو الصحة العقلية يواجهون  الآلاف يوميا من المعتمدين على المواد الاباحية


  أسبابه وأعراضه وبعض طرق معالجته.


 علامات إدمان المواد الإباحية


 قد يجد الشخص المصاب بإدمان المواد الإباحية أن حياته الجنسية أصبحت أقل إرضاءً.


 إن تشخيص إدمان المواد الإباحية مثير للجدل ، ولا يزال محل نقاش بين المختصين في الصحة العقلية ، علاوة على ذلك ، قدم الباحثون نماذج مختلفة مختلفة من العلامات.


 يعتقد بعض المتخصصين والمستشارين في مجال الرعاية الصحية أن المواد الإباحية في حد ذاتها ليست مشكلة ، ولكن من المحتمل أن تصبح كذلك ، اعتمادًا على وجهة نظر الشخص أو وجهة نظر شريكه.


 تتضمن بعض المؤشرات التي تشير إلى أن المواد الإباحية قد تسبب مشكلة ما يلي:


 تصبح الحياة الجنسية للشخص أقل إرضاءً.


 تسبب المواد الإباحية مشاكل في العلاقات أو تجعل الشخص يشعر برضا أقل عن شريكه.


 ينخرط الشخص في سلوك محفوف بالمخاطر لمشاهدة المواد الإباحية ، مثل القيام بذلك في العمل.


 تتضمن بعض العلامات الأخرى التي تشير إلى أن الشخص قد طور علاقة غير صحية مع الإباحية ما يلي:


 يتجاهلون المسؤوليات الأخرى لعرض المواد الإباحية.


 الشعور بالقلق او الاكتئاب او مشاكل نفسية اخرى مثل الرهاب الاجتماعي او الوسواس القهري و مشاكل الادمان الاخرى



 إنهم يشاهدون بشكل تدريجي مواد إباحية أكثر تطرفًا للحصول على نفس الإصدار الذي عرضته المواد الإباحية الأقل تطرفًا.


 إنهم يشعرون بالإحباط أو الخجل بعد مشاهدة المواد الإباحية لكنهم يستمرون في فعل ذلك.


 إنهم يريدون التوقف عن استخدام المواد الإباحية ولكنهم يشعرون بأنهم غير قادرين على فعل ذلك.


 إنهم ينفقون مبالغ كبيرة على المواد الإباحية ، ربما على حساب الضروريات اليومية أو الأسرية.



يواجه الكثير اعراض انسحاب شبيهة بأعراض انسحاب المخدرات عند التوقف عن مشاهد الاباحية





 ما هو الإدمان؟


 الإدمان هو أكثر من مجرد اهتمام شديد بشيء ما.  إنها حالة طبية تغير الدماغ والجسم وتجعل الشخص يشعر بأنه مضطر للاستمرار في استخدام مادة ما أو المشاركة في نشاط ما ، حتى عندما يتسبب ذلك في ضرر ، الادمان ليس فقط شئ معنوي انه يختطف دائرة المكافئة في الدماغ و يمكن ان يؤثر على جميع الاحاسيس و التصرفات و الحياة اليومية و يجعل جودة الحياة سيئة جدا مع التقدم في مراحل الادمان و يمكن ان يتفرع و يبني ادمان جديد آخر او مجموعة من الادمانات الاخرى .


 تشير معظم الأبحاث حول الإدمان إلى أنه ينشط مناطق في الدماغ مرتبطة بالتحفيز والمكافأة.  على وجه التحديد ، الإدمان يغير نظام الدوبامين في الجسم.


 عندما يستخدم الشخص المصاب بالإدمان هذه المادة في البداية أو ينخرط في السلوك ، فإنه يتلقى اندفاعًا شديدًا للدوبامين ، مما يتسبب في الشعور بالسعادة والمكافأة.  بمرور الوقت ، قد ينتج جسمهم كمية أقل من الدوبامين ويعتمدون على المادة أو السلوك للشعور باندفاع الدوبامين.


 يمكن أن يكون الجنس سلوكًا مجزيًا للغاية ، من حيث الدوبامين.  قد يؤدي استخدام المواد الإباحية أيضًا إلى تنشيط نظام الدوبامين ، مما قد يؤدي إلى الإدمان.


 يؤثر الإدمان أيضًا على جوانب أخرى من الدماغ ، ويغيره بشكل مطرد ، ويجعل من الصعب بشكل متزايد على الشخص تجنب مادة أو سلوك ادماني


 ماذا يقول البحث


 وجدت دراسة أجريت عام 2017 للذكور الذين سعوا للعلاج من استخدام المواد الإباحية (PPU) تغييرات في أدمغة المشاركين التي كانت متوافقة مع الإدمان.  وجد الباحثون أن أدمغة الرجال الذين يعانون من PPU كانت تتفاعل مع الصور المثيرة - أو توقعها - بشكل مختلف عن أدمغة الرجال الذين ليس لديهم PPU.


 قد يؤثر استخدام المواد الإباحية أيضًا على علاقات الناس.  على سبيل المثال ، تشير بعض الأبحاث إلى أن المواد الإباحية تخلق توقعات غير واقعية عن الجنس.


 وجدت دراسة أجريت عام 2013 أنه من بين المشاركين الذكور من جنسين مختلفين في الأزواج ، ارتبط استخدام المواد الإباحية برضا جنسي أقل 


 يعد الوصول إلى المواد الإباحية أمرًا سهلاً ، ويمكن أن يتطلب مجهودًا أقل بكثير من التفاعل مع الشريك.  بالنسبة للبعض ، يمكن أن يساهم هذا في حلقة غير صحية تسبب فيها الإباحية مشاكل في العلاقة ، مما يؤدي بالشخص إلى الاعتماد بشكل أكبر على المواد الإباحية لتحقيق الرضا الجنسي والهروب من مشاكل العلاقة و غيرها من المشاكل .


 حالات الصحة العقلية الأساسية: قد يدمن الشخص المواد الإباحية للهروب من مشاكل الصحة العقلية


 مشاكل العلاقات: يمكن أن تكون المواد الإباحية منفذاً لعدم الرضا الجنسي.


 الأعراف الثقافية غير الصحية: الأفكار حول كيف ينبغي أن ينظر الناس ويتصرفون أثناء ممارسة الجنس ، وأنواع الجنس التي يجب أن يستمتع بها الشخص ، والأعراف المماثلة قد تجذب بعض الناس إلى المواد الإباحية.


 الأسباب البيولوجية: بعض العوامل البيولوجية ، بما في ذلك التغيرات في كيمياء الدماغ عندما يشاهد الشخص المواد الإباحية ، قد تزيد من خطر الإدمان


 قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يسعون للعلاج من إدمان المواد الإباحية بدلاً من ذلك من معالجة مشكلات أخرى ، مثل مشاكل العلاقات أو العار الجنسي أو الاكتئاب.  لذلك ، إذا اختار الشخص العلاج ، فمن المهم اختيار معالج يفهم هذه المشكلات ويمكنه التعامل معها.


 قد تتضمن بعض استراتيجيات العلاج ما يلي:


 العلاج النفسي: يمكن أن يساعد هذا الشخص على فهم علاقته بالإباحية ، وتحديد الاحتياجات الجنسية غير الملباة ، ووضع استراتيجيات للتعامل مع الادمان


 الأدوية: في بعض الأحيان يستخدم الشخص المواد الإباحية للتعامل مع حالة أخرى.  قد يساعد الدواء في علاج المشكلة الأساسية.



 متى ترى الطبيب أو المعالج


 يجب على الشخص مراجعة الطبيب إذا:


 


 يعانون من أعراض القلق والاكتئاب والأرق أو أي حالة صحية عقلية أخرى.


 قد يكون المعالج قادرًا على المساعدة في إدمان المواد الإباحية وقضايا الجنس والعلاقات الأخرى.  قد تكون فكرة جيدة أن ترى المعالج إذا:


 تسبب المواد الإباحية مشاكل في العلاقات.


 يشعر الشخص بالذنب بشأن استخدامه للمواد الإباحية.


 يريد الشخص الحد من استخدامه للمواد الإباحية ولكنه يشعر بأنه غير قادر على التوقف عن القيام بذلك.


 

 

 ملخص


 يمكن أن يسبب الإفراط في مشاهدة المواد الإباحية مشاكل خطيرة ، سواء كانت تسبب الإدمان بالمعنى الطبي التقليدي أم لا.


 على الرغم من وجود خلاف حول أسباب إدمان المواد الإباحية ، فإن العلاج عادة ما ينطوي على معالجة مشكلة الاساسية التي غالبا ما تكون تتعلق بالصحة العقلية.  


 يمكن أن يساعد تلقي الرعاية من معالج نفسي يمكنه تحديد المشكلات الأساسية وتقديم استراتيجيات علاجية




Comments

Popular posts from this blog

ضربات قلب سريعة و القلب سليم

تعاني من خفقان في القلب (دقات قلب سريعة)